المشاعر المكبوتة

المشاعر المكبوتة
-الكبت عملية غير شعورية للمحفزات الغريزية، والأفكار، والصراعات، والذكريات المؤلمة والمثيرة للقلق، والرغبات، من مستوى الوعي، إلى مستوى اللاوعي حيث أن الشخص يحاول تهدئة بعض المشاعر السلبية داخله في محاولة لعدم مواجهتها أو التخلص منها،  المشاعر المكبوتة هي تلك التي لا نعالجها وندفعها إلى العقل اللاواعي. هي في الغالب ذات صلة بصدمات الطفولة إذا تعرض الاشخاص لصدمة ولم يمنحهم أحدٌ المساحة والاهتمام لمواجهة ومعالجة تلك المشاعر، أو إذا تم وصمهم بالعار أو إخبارهم أنهم مخطئون للتعبير عن أنفسهم، تصبح المشاعر مكبوتة .

 

-المشاعر أو الحالة النفسية هي ردود أفعالنا على العالم فيما حولنا. تشمل الأنواع المُختلفة من المشاعر السعادة، الحزن، المُفاجأة، الاحتقار، الغضب، الخوف والاشمئزاز. فهناك العديد من المشاعر التي نمر بها على مدار يومنا ، يحدث قمع المشاعر عندما يتم دفع الأفكار أو المشاعر غير المُريحة خارج العقل. يفعل الناس ذلك بطرقٍ شتى، إما باستخدام الإلهاء (مثل مشاهدة التلفاز)، أو تخدير مشاعرهم (عبر المخدرات والكحول)، أو الأكل بشكل مُفرط أو تقليل الأكل .. في حين أن الكبت قد يكون فعالًا في البداية في تهدئة المشاعر الصعبة، ولكن قد يؤدي إلى مزيد من القلق في المستقبل. 

للعواطف طاقة تدفعها إلى التعبير، وكبحها يتطلب قوة وطاقة مضادة نفسية وبدنية، يرافق كتم المشاعر من انقباض وشد عضلي وثقل على الصدر وصعوبة في التنفس. ويمكن لأعراض، مثل القلق والاكتئاب والكتمان أن تسبب ضغطاً على العقل والجسم، ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق وانخفاض الطاقة والإجهاد العاطفي .كما يؤدي كبت المشاعر الى تدمير العلاقة الزوجية والاسرية وتدهور الصحة النفسية والجسدية .

يؤدي كتم المشاكل النفسية ومشاعر الغضب والالم عن الشريك او افراد الأسرة سيؤدي إلى تراكمها لفترة طويلة الى ان تنفجر في نهاية المطاف لتتسبب بردة فعل مبالغ فيها عند مرور المكبوت مشاعريًا بموقف قد يكون بسيطاً للجميع. ونظراً لأن الكتمان يحدث استنزافاً في قوة وقدرة الكتوم على كبت مشاعر الغضب والحزن فسيخرج جميع مشاعره بشكل عشوائي في الوقت غير المناسب ومن دون أن يفهم الطرف الآخر السبب. والنتيجة هي خلافات ومشاكل وشعور بالصدمة والاستياء.

أعراض تدل على الكبت النفسي:

-        كثرة النوم.
-        الإرهاق. 
-        قلة الطاقة البدنية.
-        الصداع.
-        ضعف المناعة، مما يؤدي بدوره إلى تكرار الإصابة بالأمراض الالتهابية والاضطرابات المناعية
-        -التوتر والقلق 
-        -الاكتئاب
-        -الرهاب
-        -ادمان مواقع التواصل الاجتماعي 
-        -صعوبة في تكوين العلاقات

طرق للتعامل مع المشاعر المكبوتة

للتقليل من الآثار السلبية المتراكمة عبر الزمن بسبب المشاعر التي كبتها الشخص بداخله ولم يعبر عنها بالطريقة الصحيحة، يمكن اللجوء إلى النصائح التالية:

o       العلاج النفسي

يمكن أن يساعد العلاج النفسي بشكل كبير في التخلص من كبت الشخص لمشاعره، حيث يضمن هذا العلاج تحقيق ما يلي:

§        فهم الأسباب الكامنة وراء كبته لمشاعره.
§        التوجيه أو الدعم النفسي مع مختص.
§        تعلم طرق التعامل الصحيحة مع المشاعر.
§        التواصل مع النفس

والتحقق الذاتي من المشاعر التي يشعر بها الشخص، حيث أن الحديث مع الذات يشكل خطوة مهمة للتأكد مما يجول في الداخل، كما أن اتباع الأساليب التالية يعود بالفائدة على هذا الصعيد:

§        كتابة المذكرات اليومية التي يحرر به الشخص جميع مشاعره.

واخيرًا: لا يمكنك منع المشاعر السلبية؛ ولكن يمكنك تعلم كيفية التعامل معها دون كبتها.

أ/ عذار الرحيلي