اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه

اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه

قبل ان نتحدث عن اضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه لابد ان ندرك ان هنالك ثلاث أنواع من الاضطرابات احدها فرط الحركة و الآخر تشتت الانتباه او كلاهما معاً "فرط الحركة و تشتت الانتباه "
و يحدث هذا الاضطراب عندما يكون هنالك خلل في افراز  هرمون الدوبامين في الدماغ و هو الهرمون المسؤول عن النشاط و السعادة و التخطيط و التركيز و التعلم و الانضباط في النوم و الحركة و الاندفاعية ، حيث ان هذا الهرمون يساعد لضبط جميع هذه الأمور و عندما يكون هنالك فرط في افراز هذا الهرمون في الدماغ او يكون افرازه اقل من المعدل الطبيعي فإن ذلك بالتالي قد يؤثر على تركيز الانسان و كلامه و حركاته و مدى استعداده للصبر و مستواه التعليمي ، و حتى هذه اللحظة لم تتوصل الأبحاث الى سبب حدوث هذا الخلل الهرموني ، وعند ملاحظة وجود بعض اعراض الإصابة بهذا الاضطراب يُفضل ان يتم اخذ التشخيص الصحيح من قبل اما طبيب الاسرة او الطبيب النفسي ، او اخصائي نفسي اكلينيكي حاصل على درجة الدكتوراه على الأقل . ومن المهم ان نعلم انه تبدأ ظهور ملامح و اعراض الإصابة باضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه من عمر ٣ الى ٦ سنوات ولا يتم تشخيص الرسمي به قطعياً سوى بعد ال٦ سنوات كونه قد تتداخل اعراض فرط الحركة مع طبيعة نمو الأطفال في الثلاث سنوات الأولى .
ووفقاً للدليل التشخيصي و الاحصائي الخامس للاضطرابات العقلية DSM5
فإنه لابد من ان تظهر ٦ من اصل ٩ من الاعراض التي سنذكرها خلال هذا المقال لمدة لا تقل عن ٦ اشهر متواصلة في ثلاث أماكن مختلفة مثلاً (المدرسة ، و ساحة اللعب ، و المنزل) :
(a) غالباً ما يخفق في إعارة الانتباه الدقيق للتفاصيل أو يرتكب أخطاء دون مبالاة في الواجبات المدرسية أو في العمل أو في النشاطات الأخرى مثلاً إغفال أو تفويت التفاصيل، العمل غير الدقيق).
 (b) غالباً ما يصعب عليه المحافظة على الانتباه في أداء العمل أو في ممارسة الأنشطة مثلاً صعوبة المحافظة على التركيز خلال المحاضرات المحادثات أو القراءة المطولة.
 (c) غالباً ما يبدو غير مصغ عند توجيه الحديث إليه مباشرة (عقـلـــه يبدو في مكان آخر مثلا، حتى عند غياب أي ملهي واضح.
 (d) غالباً لا يتبع التعليمات ويخفق في إنهاء الواجب المدرسي أو الأعمال الروتينية اليومية أو الواجبات العملية يبدأ المهام مثلا ولكنه يفقد التركيز بسرعة كما يتلهى بسهولة.
(e) غالباً ما يكون لديه صعوبة في تنظيم المهام والأنشطة الصعوبة في إدارة المهام المتتابعة مثلاً، صعوبة الحفاظ على الأشياء والمتعلقات الشخصية بانتظام، فوضوي، غير منظم العمل، يفتقد لحسن إدارة الوقت، والفشل بالالتزام بالمواعيد المحددة.
(f) غالباً ما يتجنب أو يكره أو يتردد في الانخراط في مهام تتطلب منه جهداً عقلياً متواصلاً كالعمل المدرسي أو الواجبات في المنزل للمراهقين الأكبر سناً وعند البالغين إعداد التقارير وملء النماذج، مراجعة الأوراق الطويلة.
 (g) غالباً ما يضيع أغراضاً ضرورية لممارسة مهامه وأنشطته (كالمواد المدرسية والأقلام والكتب والأدوات والمحافظ والمفاتيح والأوراق والنظارات والهواتف النقالة.
 ( h) غالباً ما يسهل تشتيت انتباهه بمنبه خارجي (للمراهقين الأكبر سناً وعند البالغين قد تتضمن أفكاراً غير ذات صلة).
 (i) كثير النسيان في الأنشطة اليومية (مثل الأعمال الروتينية اليومية إنجاز المهام، للمراهقين الأكبر سناً وعند البالغين، إعادة طلب المكالمات، دفع الفواتير، والمحافظة على المواعيد).

العلاج :
بعد تشخيص الطفل بالاصابة باضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه فانه من المحتمل ان يكون هنالك اتجاهين علاجيين احدهما دوائي و الآخر سلوكي و يتطلب كلا العلاجين تدخل المختصين ذوي الخبرة في هذا المجال ، و يُنصح ان يتم تهيئة بيئة مناسبة للتعامل مع الطفل سواء في المدرسة او في المنزل ، حيث ننصح أولياء الأمور باتباع نظام و روتين يومي منظم ومستمر بشكل غير صارم للطفل كما ننصح المعلمين في المدارس بتقديم بعض الاستثناءات للطالب الذي يتم تشخيصه باضطراب فرط الحركة و تشتت الانتباه مثل ان يُسمح له بالحركة خلال فترات متقطعة من الدرس و يُمكن تنظيم تلك الحركات من خلال اسناد المهام الصفية للطالب او إضافة أنشطة حركية للحصص الدراسية . 

بقلم الاخصائية الاجتماعية الاكلينيكية : خلود خالد الدوسري 


خلود خالد الدوسري